][ أبو محمد A::M::S ][ .: المدير العام :.
عدد الرسائل : 54 تاريخ التسجيل : 09/10/2007
| موضوع: +_()*&^%$#@!--( أساسيات فن التصميم )--!@#$%^&*)(_+ الإثنين أكتوبر 15, 2007 8:58 am | |
| [b]الدرس الأول:
في هذا الدرس أضع بين أيديكم مجموعة من النصائح على شكل خطوات اتبعها شخصياً أثناء عملي على أي تصميم.. قد يراها البعض طويلة ومملة أو أنها مضيعة للوقت.. إلا أنني شخصياً أرى أنها تختصر عليّ الكثير من الوقت والجهد.. خاصة أثناء العمل على تصاميم الشعارات والبروشورات والفلايرز والمواقع الإلكترونية.
1- قبل البدء بأي تصميم يجب على المصمم أن يحدد نوع التصميم الذي ينوي العمل عليه.. هل هو تصميم إعلاني أو تصميم لموقع إلكتروني أو تصميم شعار أو تصميم مطبوعة (بروشور، فلاير، كتاب، مجلة، بطاقات...الخ).
2- بعد ذلك يجب أن يحدد مقاسات التصميم (الطول والعرض والدقةResolution )، ونظم الألوان التي سيستخدمها (RGB للتصاميم الرقمية..CYMK للتصاميم المطبوعة).
3- الخطوة الثالثة هي من أهم الخطوات التي تساعد المصمم على تحديد فكرة تصميمه.. وفيها يحدد المصمم الهدف من تصميمه وما هي الرسالة المرغوب إيصالها من خلاله ومن هي الفئة التي يستهدفها هذا التصميم.. هل هو تصميم للأطفال.. أو تصميم نسائي.. أو تصميم لرجال الأعمال.
4- بعد جمع هذه المعلومات عن التصميم ينتقل المصمم إلى الخطوة الرابعة والتي يستهين بها الكثير من المصممين المبتدئين مع أنها لا تقل أهمية عن غيرها من الخطوات إذا لم تكن الأهم.. وفيها يقوم بإحضار قلم وورقة ويكتب عليها كل الأفكار التي تخطر على باله والتي تناسب التصميم المراد عمله.. وبعد أن يكتب كل الأفكار.. يعيد النظر فيها ويفكر في كل فكرة على حدة.. ويبين مساوئها وحسناتها وإلى أي درجة تناسب التصميم وتساهم في تحقيق الهدف منه.. ويقوم بتقييم الأفكار إلى أن يختصر عددها إلى فكرتين أو ثلاث.
5- وعلى أساس المعلومات والنتائج التي يتوصل إليها المصمم في الخطوتين السابقتين.. ينتقل إلى الخطوة الخامسة والتي تتضمن تحديد الألوان التي سيستخدمها في تصميمه وستايل التصميم وجوّه بشكل عام بحيث تتناسب مع الرسالة ومع الفئة التي سيصلها هذا التصميم.
6- الخطوة السادسة هي خطوة الرسم والتخطيط.. وفيها يبدأ المصمم بتطبيق أفكاره باستخدام الورقة والقلم.. ولا أقصد بالرسم هنا الرسم الاحترافي.. وإنما رسم بسيط تخطيطي.. يُسهّل على المصمم الكثير أثناء عمله على التصميم باستخدام برنامج التصميم الذي يستخدمه..
7- الآن وبعد أن حصلنا على صورة متكاملة للتصميم.. وعند هذه المرحلة فقط.. نبدأ باستخدام برنامج التصميم المراد استخدامه.[/b]
الدرس الثاني: طرق اختيار الألوان
تحدثنا في الدرس الأول عن اختيار ألوان التصميم بحيث تتناسب مع الجو العام للتصميم والهدف منه وفئة الناس الذين يستهدفهم. وفي هذا الدرس سأحدثكم عن الطرق الأساسية لتحديد واختيار الألوان التي ستستخدمها في تصميمك..
1- الطريقة أحادية الألوان
وتعني أن تستخدم درجات مختلفة الإضاءة من لون واحد.. مثال على ذلك أن تختار درجة معينة من اللون الأزرق (الفاتح والغامق والوسط) لتصميمك. تتميز هذه الطريقة بأنها سهلة.. وبأنها تمنح التصميم إحساس بالهدوء والأناقة.. كما أنك لن تحتاج لمراعاة تناسق الألوان مع بعضها البعض.. بالإضافة إلى أن التصاميم التي تعتمد هذه الطريقة غالباً ما تكون مريحة للعين.. إلا أن العيب الوحيد لهذه الطريقة أنها قد تكون مملة أحياناً.. خاصة إذا كان موضوع تصميمك لا يتناسب معها.
::::::::::::::::::::::::::::
2- طريقة الألوان المتشابهة
تعني أن تستخدم لونين متجاورين في دائرة الألوان.. بحيث يكون أحد اللونين هو اللون الغالب في التصميم.. واللون الآخر للتزيين.. مثال على ذلك اللونين الأحمر والبرتقالي.. أو الأزرق والبنفسجي. لا تختلف هذه الطريقة عن الطريقة أحادية الألوان في سهولتها.. كما أنها لا تبرز جمال الألوان لتشابهها.. ولكنها غير مملة.. وغالباً ما تضفي إحساس بالبهجة على التصميم.
::::::::::::::::::::::::::::
3- طريقة الألوان المتعاكسة
تعني أن تستخدم لونين متعاكسين في دائرة الألوان.. مثال على ذلك اللونين الأزرق والبرتقالي.. أو الأصفر والبنفسجي. الذي يميز هذه الطريقة أن ألوانها متعاكسة مما يضفي على التصميم إحساس بالجمال والقوة.. كما أن يزيد من تركيز انتباه العين.. ويُفضل عند استخدام هذه الطريقة أن تستخدم لون بارد مع لون دافئ كالأزرق والبرتقالي.
ولزيادة القوة في التصميم.. يمكن استخدام لونين متعاكسين مع اللون المجاور لأحدهما.. مثال على ذلك اللون الأصفر مع اللونين الأخضر والأحمر.
عند اختيار الألوان المتعاكسة.. يجب مراعاة اختيار الألوان بدقة حتى تتماشى مع بعضها البعض.
::::::::::::::::::::::::::::
4- الطريقة المثلثية
تعني اختيار ثلاثة ألوان بحيث إذا رسمنا خطوط بينها في دائرة الألوان نحصل على مثلث متساوي الأضلاع.. هذه الطريقة شائعة بين المصممين لأنها تتيح لهم استخدام عدد أكبر من الألوان المتآلفة والمنسجمة مع بعضها البعض. عند استخدام هذه الطريقة.. يُفضل أن يكون أحد الألوان هو الغالب على التصميم.. أما اللونين الآخريين للتزيين.
::::::::::::::::::::::::::::
5- الطريقة الرباعية
تعني استخدام أربع الألوان.. كل لونين متعاكسين في دائرة الألوان.. وتعد هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة التي تتيح لك استخدام أربع ألوان في تصميم واحد.. إلا أنها قد تضفي على التصميم إحساس بعدم الانسجام في الألوان إذا لم تحسن اختيار الألوان. الدرس الثالث: أركان التصميم]
إذا تخيلنا أن التصميم هو عبارة عن بناء أو منزل.. فإن أركان التصميم هي الأساسيات التي يُبنى عليها هذا البناء.. لذلك.. وقبل البدء بأي تصميم.. على المصمم أن يتعرف على أركان التصميم وأن يراعيها أثناء عمله.. لأن اختلال أحدها قد يؤدي إلى اختلال التصميم كله.. اختلف المصممين على عدد هذه الأركان وتصنيفها.. إلا أن الأركان الأربعة الأساسية.. والتي لا يختلف عليها اثنان هي التقارب والمحاذاة والتناغم والتضاد.. وتختصر باللغة الإنجليزية في كلمة PARC والتي ترمز إلى: Proximity, Alignment, Repetition, and Contrast
1- التقارب Proximity: الركن الأول من أركان التصميم هو التقارب بين مكونات التصميم.. فعند تصميم أي عمل.. يُفضل أن يقوم المصمم بترتيب مكونات التصميم على شكل مجموعات.. لأن ذلك أسهل وأريح للعين.. كما أنه يزيد من جمال التصميم. فلنفترض أنك تقوم بتصميم بطاقة شخصية.. تحتوي على اسم الشركة التي تعمل فيها وشعار الشركة واسمك والمسمى الوظيفي ورقم التيلفون ورقم الفاكس والموقع الالكتروني والبريد الالكتروني.. عليك أن تقسم هذه المكونات في مجموعات.. فتجعل اسم الشركة وشعارها متقاربان في بداية البطاقة مثلاً.. واسمك ومسماك الوظيفي متقاربان.. وعنوانك بما يتضمنه من أرقام وبريد متقاربة مع بعضها البعض.. مع مراعاة أن المساحة بين المجموعات المختلفة أكبر من المساحة بين مكونات المجموعة الواحدة.
2- المحاذاة Alignment: الركن الثاني من أركان التصميم هو المحاذاة.. والمقصود بذلك أن تكون كل واحدة من مكونات التصميم متصلة بغيرها بخط غير مرئي.. لأن ذلك يزيد من جمال التصميم.. ويُفضل عدم الجمع بين المحاذاة إلى المركز والمحاذاة إلى (اليمين أو اليسار) في تصميم واحد.. في حين أن الجمع بين المحاذاة إلى اليسار والمحاذاة إلى اليمين في التصميم أمر مستحب.
3- التكرار والتناغم Repetition: التكرار والتناغم بين مكونات التصميم هو الركن الرابع من أركان التصميم.. فعلى المصمم أن يراعي أن جميع مكونات تصميمه متناغمة مع بعضها البعض ولا يتوفر ذلك إلا بتكرار الألوان والخطوط والأشكال. مثلاً.. إذا كنت تصمم موقع شخصي يتكون من عدة أقسام.. عليك أن تمنح متصفح هذا الموقع الإحساس بأنه في نفس الموقع أثناء تنقله في أقسامه المختلفة.. وذلك بتكرار الألوان والبانر والخطوط المستخدمة وغيرها من المكونات.
4- التضاد والاختلاف Contrast: يُقال في الأمثال أن النقيض يُبرز نقيضه الضد.. والتضاد بين الأشياء يُبرز ملامحها بغض النظر عن ما إذا كانت جميلة أو قبيحة.. واستغلال التضاد والاختلاف بين مكونات التصميم بشكل إيجابي هو الركن الرابع من أركان التصميم.. وقد يكون التضاد في الألوان المستخدمة في التصميم.. أو في الأشكال المستخدمة أو في الخطوط وغيرها. فمثلاً.. يمكن للمصمم أن يطبق هذا الركن في تصميمه باستخدام الألوان المتعاكسة في دائرة الألوان.. أو أن قد يدمج بين الأشكال الحادة والخطوط المنحنية.. وغيرها من المتضادات.
وفي النهاية أحب أن الفت الانتباه إلى أن جمال التصميم في مجال المطبوعات والإعلانات وغيرها من مجالات التصميم لا يتوقف فقط في خروج المصمم عن المألوف.. فما فائدة التصميم الرائع المبدع غير المألوف إذا لم يحقق الهدف من ورائه ولم يساعد على إيصال الرسالة المطلوبة.
--------------------- منقول .. للفائدة --------------------- | |
|
@!! أبو أحمد !!@ .: نائب المدير العام :.
عدد الرسائل : 89 تاريخ التسجيل : 12/10/2007
| موضوع: رد: +_()*&^%$#@!--( أساسيات فن التصميم )--!@#$%^&*)(_+ الإثنين أكتوبر 15, 2007 2:10 pm | |
| جزاك الله خير ابومحمد
وواصل ابداعاتك ...
ننتظر المزيد ... | |
|
القابض على الجمر .: المشرف العام للأقسام :.
عدد الرسائل : 85 تاريخ التسجيل : 15/10/2007
| موضوع: رد: +_()*&^%$#@!--( أساسيات فن التصميم )--!@#$%^&*)(_+ الإثنين أكتوبر 15, 2007 6:45 pm | |
| - اقتباس :
- جزاك الله خير ابومحمد
وواصل ابداعاتك ...
ننتظر المزيد ... مشكوووووووووور ،، | |
|
ابوسعود .: المراقب العام :.
عدد الرسائل : 50 تاريخ التسجيل : 09/10/2007
| موضوع: رد: +_()*&^%$#@!--( أساسيات فن التصميم )--!@#$%^&*)(_+ الخميس أكتوبر 18, 2007 2:31 am | |
| جزاك الله خير يا ابو محمد على المواضيع الجميلة و الرائعة | |
|